فصل: إعراب الآية (55):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (44):

{قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ ساقَيْها قالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوارِيرَ قالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ (44)}.
(قِيلَ) ماض مبني للمجهول والجملة مستأنفة.
(لَهَا) متعلقان بقيل.
(ادْخُلِي الصَّرْحَ) أمر وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول.
(فَلَمَّا) الفاء عاطفة على محذوف مقدر تقديره دخلته فلما رأته ولما ظرفية شرطية.
(رَأَتْهُ) ماض فاعله مستتر ومفعول به والجملة مضاف إليه.
(حَسِبَتْهُ لُجَّةً) فعل ماض فاعله مستتر ومفعول به أول ولجة مفعول به ثان والجملة جواب شرط لا محل لها.
(وَكَشَفَتْ) الجملة معطوفة.
(عَنْ ساقَيْها) متعلقان بكشفت وعلامة جره الياء لأنه مثنى.
(قَالَ) الجملة مستأنفة.
(إِنَّهُ صَرْحٌ) إن واسمها وخبرها.
(مُمَرَّدٌ) صفة.
(مِنْ قَوارِيرَ) متعلقان بصفة ثانية والجملة مقول القول.
(قَالَتْ) الجملة مستأنفة.
(رَبِّ) منادى بأداة نداء محذوفة والجملة مقول القول.
(إِنِّي) إن واسمها.
(ظَلَمْتُ) ماض وفاعل.
(نَفْسِي) مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء مضاف إليه والجملة خبر إني وجملة إني وخبرها مقول القول. (وأَسْلَمْتُ) الجملة معطوفة على (ظلمت).
(مَعَ) ظرف مكان متعلق بأسلمت.
(سُلَيْمانَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.
(لِلَّهِ) متعلقان بأسلمت.
(رَبِّ) بدل.
(الْعالَمِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

.إعراب الآيات (45- 47):

{وَلَقَدْ أَرْسَلْنا إِلى ثَمُودَ أَخاهُمْ صالِحاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ فَإِذا هُمْ فَرِيقانِ يَخْتَصِمُونَ (45) قالَ يا قَوْمِ لِمَ تَسْتَعْجِلُونَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ لَوْ لا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (46) قالُوا اطَّيَّرْنا بِكَ وَبِمَنْ مَعَكَ قالَ طائِرُكُمْ عِنْدَ اللَّهِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ تُفْتَنُونَ (47)}.
(وَلَقَدْ) الواو استئنافية واللام واقعة في جواب للقسم المحذوف وقد حرف تحقيق (أَرْسَلْنا) ماض وفاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب القسم (إِلى ثَمُودَ) متعلقان بأرسلنا (أَخاهُمْ) مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه (صالِحاً) بدل (أَنِ) حرف تفسير (اعْبُدُوا) أمر وفاعله (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به والجملة لا محل لها لأنها تفسيرية (فَإِذا) الفاء عاطفة وإذا الفجائية (هُمْ) مبتدأ (فَرِيقانِ) خبر والجملة معطوفة على ما قبلها (يَخْتَصِمُونَ) الجملة في محل رفع خبر ثان للمبتدأ هم (قالَ) الجملة مستأنفة (يا قَوْمِ) منادى مضاف وياء المتكلم المحذوفة مضاف إليه والجملة مقول القول (لِمَ) اللام حرف جر وما استفهامية حذف ألفها وهما متعلقان بتستعجلون (تَسْتَعْجِلُونَ) مضارع وفاعله (بِالسَّيِّئَةِ) متعلقان بتستعجلون (قَبْلَ) ظرف متعلق بمحذوف حال (الْحَسَنَةِ) مضاف إليه (لَوْ لا) حرف تحضيض (تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ) مضارع وواو الجماعة فاعل ولفظ الجلالة مفعول به (لَعَلَّكُمْ) لعل واسمها (تُرْحَمُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر لعل (قالُوا) الجملة مستأنفة (اطَّيَّرْنا) ماض وفاعله الجملة مقول القول (بِكَ) متعلقان باطيرنا (وَبِمَنْ) الجار والمجرور معطوفان على بك (مَعَكَ) ظرف متعلق بصلة الموصول من (قالَ) الجملة مستأنفة (طائِرُكُمْ) مبتدأ (عِنْدَ اللَّهِ) ظرف متعلق بالخبر ولفظ الجلالة مضاف إليه (بَلْ) حرف إضراب (أَنْتُمْ) مبتدأ (قَوْمٌ) خبر (تُفْتَنُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صفة قوم.

.إعراب الآيات (48- 49):

{وَكانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلا يُصْلِحُونَ (48) قالُوا تَقاسَمُوا بِاللَّهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ ما شَهِدْنا مَهْلِكَ أَهْلِهِ وَإِنَّا لَصادِقُونَ (49)}.
(وَكانَ) الواو استئنافية (فِي الْمَدِينَةِ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (تِسْعَةُ) اسم كان المؤخر والجملة مستأنفة (رَهْطٍ) مضاف إليه (يُفْسِدُونَ) الجملة في محل جر صفة لرهط (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بيفسدون (وَلا يُصْلِحُونَ) الواو عاطفة ولا نافية ويصلحون مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة ثانية (قالُوا) الجملة مستأنفة (تَقاسَمُوا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة مقول القول (بِاللَّهِ) متعلقان بتقاسموا (لَنُبَيِّتَنَّهُ) اللام واقعة في جواب القسم والمضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة لا محل لها من الإعراب (وَأَهْلَهُ) الواو حرف عطف وأهله معطوف على الهاء من لنبيتنه والهاء مضاف إليه (ثُمَّ) عاطفة (لَنَقُولَنَّ) الجملة معطوفة (لِوَلِيِّهِ) متعلقان بنقولن (ما) نافية (شَهِدْنا مَهْلِكَ) ماض وفاعل ومفعول به والجملة مقول القول (أَهْلَهُ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (وَإِنَّا لَصادِقُونَ) الواو حالية وإن واسمها وخبرها واللام المزحلقة والجملة حالية.

.إعراب الآيات (50- 53):

{وَمَكَرُوا مَكْراً وَمَكَرْنا مَكْراً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (50) فَانْظُرْ كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْناهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ (51) فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خاوِيَةً بِما ظَلَمُوا إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (52) وَأَنْجَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا وَكانُوا يَتَّقُونَ (53)}.
(وَمَكَرُوا) الواو عاطفة وماض وفاعل (مَكْراً) مفعول مطلق والجملة معطوفة على جملة قالوا (وَمَكَرْنا مَكْراً) والجملة معطوفة (وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ) الواو حالية والجملة بعدها حالية وهم مبتدأ وجملة لا يشعرون خبر (فَانْظُرْ) الفاء استئنافية وانظر أمر فاعله مستتر وجملة انظر مستأنفة (كَيْفَ) خبر كان المقدم (كانَ عاقِبَةُ) كان واسمها (مَكْرِهِمْ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه والجملة مفعول به لانظر (أَنَّا) أن واسمها والجملة مستأنفة (دَمَّرْناهُمْ) ماض وفاعل ومفعول به والجملة خبر أن (وَقَوْمَهُمْ) معطوفة على الهاء من دمرناهم (أَجْمَعِينَ) توكيد لمفعول دمرناهم منصوب بالياء (فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ) الفاء استئنافية وتلك مبتدأ بيوتهم خبر والهاء مضاف إليه (خاوِيَةً) حال والجملة مستأنفة (بِما) الباء للسببية وما مصدرية وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر متعلقان بخاوية (ظَلَمُوا) ماض وفاعل (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (فِي ذلِكَ) حرف الجر واسم الإشارة متعلقان بخبر إن المقدم (لَآيَةً) اللام المزحلقة وآية اسم إن (لِقَوْمٍ) متعلقان بمحذوف صفة لآية (يَعْلَمُونَ) الجملة في محل جر صفة قوم وجملة إن واسمها وخبرها مستأنفة (وَأَنْجَيْنَا) ماض وفاعل والجملة معطوفة (الَّذِينَ) اسم موصول مفعول به (آمَنُوا) الجملة صلة (وَكانُوا) الواو عاطفة وكان واسمها والجملة معطوفة (يَتَّقُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل ومفعوله محذوف والجملة خبر كان.

.إعراب الآية (54):

{وَلُوطاً إِذْ قالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفاحِشَةَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ (54)}.
(وَلُوطاً) الواو حرف استئناف ومفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر (إِذْ) ظرف زمان متعلق باذكر (قالَ) ماض فاعله مستتر (لِقَوْمِهِ) متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة (أَتَأْتُونَ) الهمزة حرف استفهام وتوبيخ ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله (الْفاحِشَةَ) مفعول به والجملة مقول القول.
(وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ) الواو حالية ومبتدأ ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ، والجملة الاسمية حال.

.إعراب الآية (55):

{أَإِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّساءِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ (55)}.
(أَإِنَّكُمْ) الهمزة حرف استفهام إنكاري وإن واسمها (لَتَأْتُونَ) اللام المزحلقة ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة الفعلية خبر إن (الرِّجالَ) مفعول به (شَهْوَةً) مفعول لأجله (مِنْ دُونِ) متعلقان بمحذوف حال (النِّساءِ) مضاف إليه (بَلْ) حرف عطف وانتقال (أَنْتُمْ قَوْمٌ) مبتدأ وخبره (تَجْهَلُونَ) مضارع وفاعله والجملة الفعلية صفة قوم.

.إعراب الآية (56):

{فَما كانَ جَوابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَنْ قالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُناسٌ يَتَطَهَّرُونَ (56)}.
(فَما) الفاء حرف استئناف وما نافية (كانَ) ماض ناقص (جَوابَ قَوْمِهِ) خبر كان المقدم وقومه مضاف إليه (إِلَّا) حرف حصر (أَنْ) حرف مصدري ونصب (قالُوا) ماض وفاعله والمصدر المؤول من أن والفعل اسم كان المؤخر.
(أَخْرِجُوا) أمر وفاعله والجملة مقول القول (آلَ) مفعول به مضاف إلى (لُوطٍ) (مِنْ قَرْيَتِكُمْ) متعلقان بالفعل (إِنَّهُمْ) إن واسمها و(أُناسٌ) خبرها والجملة تعليل (يَتَطَهَّرُونَ) مضارع وفاعله والجملة صفة أناس.

.إعراب الآية (57):

{فَأَنْجَيْناهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ قَدَّرْناها مِنَ الْغابِرِينَ (57)}.
(فَأَنْجَيْناهُ) الفاء حرف استئناف وماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة لا محل لها (أَهْلَهُ) معطوف على الضمير المنصوب (إِلَّا) حرف استثناء (امْرَأَتَهُ) مستثنى بإلا (قَدَّرْناها) ماض وفاعله ومفعوله والجملة حال (مِنَ الْغابِرِينَ) متعلقان بالفعل.

.إعراب الآية (58):

{وَأَمْطَرْنا عَلَيْهِمْ مَطَراً فَساءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ (58)}.
(وَأَمْطَرْنا) الواو حرف عطف وماض وفاعله (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل (مَطَراً) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها (فَساءَ) الفاء حرف عطف وماض و(مَطَرُ) فاعله المضاف إلى (الْمُنْذَرِينَ) والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (59):

{قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلامٌ عَلى عِبادِهِ الَّذِينَ اصْطَفى آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ (59)}.
(قُلِ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها (الْحَمْدُ) مبتدأ (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بالخبر المحذوف والجملة مقول القول.
(وَسَلامٌ عَلى عِبادِهِ) الواو حرف عطف ومبتدأ والجار والمجرور متعلقان بالخبر المحذوف والجملة معطوفة على ما قبلها، (الَّذِينَ) صفة عباده (اصْطَفى) ماض فاعله مستتر والجملة صلة الموصول (آللَّهُ خَيْرٌ) الهمزة حرف استفهام وتوبيخ ولفظ الجلالة مبتدأ وخير خبره والجملة مستأنفة لا محل لها.
(أم) حرف عطف (ما) اسم موصول معطوف على لفظ الجلالة (يُشْرِكُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صلة ما.

.إعراب الآية (60):

{أَمَّنْ خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَنْبَتْنا بِهِ حَدائِقَ ذاتَ بَهْجَةٍ ما كانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَها أَإِلهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ (60)}.
(أم) حرف إضراب بمعنى بل (من) اسم موصول مبتدأ خبره محذوف والجملة مستأنفة لا محل لها.
(خَلَقَ) ماض فاعله مستتر (السَّماواتِ) مفعول به (وَالْأَرْضَ) معطوف على السموات والجملة صلة من (وَأَنْزَلَ) الواو حرف عطف وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (مِنَ السَّماءِ) متعلقان بمحذوف حال (ماءً) مفعول به (فَأَنْبَتْنا) الفاء حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (بِهِ) متعلقان بالفعل (حَدائِقَ) مفعول به (ذاتَ بَهْجَةٍ) صفة مضافة إلى بهجة (ما) نافية (كانَ) ماض ناقص (لَكُمْ) متعلقان بمحذوف خبر كان المقدم (أَنْ تُنْبِتُوا) مضارع منصوب بأن والواو فاعله (شَجَرَها) مفعول به والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل رفع اسم كان المؤخر وجملة ما كان.. صفة حدائق (أَإِلهٌ) الهمزة حرف استفهام توبيخي ومبتدأ (مَعَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر المبتدأ (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
(بَلْ) حرف إضراب (هُمْ قَوْمٌ) مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة لا محل لها (يَعْدِلُونَ) مضارع وفاعله والجملة صفة قوم.

.إعراب الآية (61):

{أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَراراً وَجَعَلَ خِلالَها أَنْهاراً وَجَعَلَ لَها رَواسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حاجِزاً أَإِلهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ (61)}.
(أم) حرف إضراب بمعنى بل (من) اسم موصول مبتدأ خبره محذوف والجملة مستأنفة لا محل لها.
(جَعَلَ) ماض فاعله مستتر (الْأَرْضَ) مفعول به أول (قَراراً) مفعول به ثان والجملة صلة من (وَجَعَلَ) معطوف على ما قبله والفاعل مستتر (خِلالَها) ظرف سد مسد مفعول به ثان لجعل (أَنْهاراً) مفعول به أول (وَجَعَلَ لَها رَواسِيَ) معطوفة على سابقتها (وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حاجِزاً) معطوفة على ما قبلها.
(أَإِلهٌ مَعَ اللَّهِ) سبق إعرابها في الآية السابقة.
(بَلْ) حرف إضراب وانتقال (أَكْثَرُهُمْ) مبتدأ (لا) نافية (يَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.